Home > Culture > UNESCO; Baghdad hosts Creativity exhibition

 

Baghdad hosts a world exhibition of fine art and poetry this week, according to Middle East Online March 7, 2016. The exhibit is part of the broader effort to restore the Gulbenkian Hall, considered a focal point of Iraq’s cultural life since its founding in the early 1960s. Economic sanctions, war, and neglect relegated “The Gulbenkian” to obscurity until efforts to restore Baghdad’s modern art scene started to jell with efforts to recover, restore and display the significant collections of the museum of modern art. UNESCO has recognized Iraq’s progress by including it in its list of world Creativity Capitals.
MWA March 10, 2016


مهرجان ‘بغداد عاصمة الإبداع’ يبدأ فعالياته بمشاركة 24 دولة عربية وأجنبية

First Published: 2016-03-07

المهرجان يتضمن خلال الأيام الخمسة الرسم والشعر والنحت وغيرها من الفنون الأخرى بمشاركة أكبر عدد من الفنانين العراقيين والعرب.

ميدل ايست أونلاين

بغداد ـ من عزيز الموسوي

إبراز الوجه المشرق للفن التشكيلي

افتتح وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي فرياد رواندزي، الأحد، مهرجان بغداد مدينة للإبداع الذي أقامته دائرة الفنون التشكيلية بالتعاون مع المركز العالمي للفنون التشكيلية على قاعة كولبنكيان والذي يستمر خمسة أيام. وحضر الاحتفال مستشار رئيس الجمهوريه د. زهير ومديرو عموم الوزارة.
ويشارك في المهرجان 200 فنان تشكيلي من مختلف دول العالم. وفي تصريح خاص قال وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي: “إنه تم التنسيق بين دائرة الفنون التشكيلية وبين المركز العالمي، من أجل إقامة هذا المهرجان الكبير، الذي يجسد عمل الوزارة في إظهار صورة بغداد كمدينة للإبداع الأدبي التي اختيرت ضمن شبكة المدن الإبداعية من قبل منظمة اليونسكو”.
وأوضح رواندزي: “إن الوزارة وحدها لا تستطيع إن تستمر في إقامة مثل هكذا مهرجانات وأنشطة ثقافية، فلا بد من إشاعة روح العمل التطوعي بين الجميع من أجل إنجاح التجربة الثقافية وللحفاظ على مكانة بغداد كمدينة إبداعية”.
وقال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي: “إن بغداد كانت وما زالت مدينة للأدب والإبداع وإنها مهد الحضارات”، مضيفا إن المهرجان شهد مشاركة فنانين عرب، منهم من لم يحضر إلى العراق، واكتفى بإرسال الإعمال إلى المهرجان اعتزازاً منهم ببغداد.

وأكد المهدي أن وزارة الثقافة أقامت مؤخراً المعرض السنوي الشامل للفن العراقي المعاصر في مقر الوزارة، والذي ينضوي ضمن أنشطة وزارة الثقافة والسياحة والآثار لاختيار بغداد ضمن المدن الإبداعية من قبل منظمة اليونسكو.
وتحدث مدير قاعة كولبنكيان للفنون الفنان شبير البلداوي قائلا: “إنه جرى الاستعداد لهذا المهرجان بشكل كامل، وانه سيتضمن خلال الأيام الخمسة الرسم والشعر والنحت وغيرها من الفنون الأخرى بمشاركة أكبر عدد من الفنانين العراقيين والعرب”.
وفي تصريح صحفي قال رئيس المركز العالمي للفنون التشكيليه محمد ناجي المشهداني إن الهدف من إقامتنا لمهرجان بغداد عاصمة الإبداع هو إبراز الوجه المشرق للفن التشكيلي واحتفاءً ببغداد الحبيبة.
وأوضح أن المركز يواصل نشاطاته في مختلف دول العالم من خلال فروعه المنتشرة في العالم.
اشتملت الأعمال على النحت والرسم والخزف والخط العربي وخصصت 13 جائزه للأعمال الفائزة وسيعلن عنها الأثنين في احتفال في قاعة الأقواس بفندق بغداد، وسيتم منح المشاركين البقية شهادة شكر وتقدير علماً بأنه ترأس الوفد الغربي فؤاد شهاب.
وقد حضر المهرجان اكثر من 1000 الى 1500 شخصيه فنية وثقافية جذبتهم أعمال الفنانين المشاركين في المهرجان.