Home > Ecology > برسالة من محافظ ذي قار ،انطلاق الحملة الوطنية لدعم ملف الاهوار الى التراث العالمي
  شبكة اخبار الناصرية/زمن الشيخلي:
Thu, 5 May 2016 الساعة : 13:03

 

برسالة من محافظ ذي قار ،انطلاق الحملة الوطنية لدعم ملف الاهوار الى التراث العالمي


 
انطلقت في محافظة ذي قار اليوم الخميس الحملة الوطنية لدعم ملف انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي ، والمزمع التصويت عليها في العاشر من شهر تمز المقبل خلال اجتماع لليونسكو في اسطنبول.
وقال منسق البعثات الاجنبية في المنطقة الجنوبية في الهيئة العامة للاثار والتراث ، الدكتور عبد الامير الحمداني لشبكة اخبار الناصرية ، ان الحملة انطلقت برسائل من محافظ ذي قار يحيى الناصري باللغتين العربية والانكليزية الى المعنيين الدوليين والمتخصصين بالشان الاثاري من علماء واكاديميين وصحافيين .
وبين ان رسائل المحافظ تهدف لدفع تلك الجهات الى الضغط على المجتمع الدولي والدول الاعضاء في اليونسكو للتصويت لصالح ضم الاهوار الى لائحة التراث العالمي.
وبين ان الحملة ، والتي تنفذ بجهد مشترك بين العديد من النشاطات المدنية والحكومية ، تتضمن كذلك بعض الفعاليات الشعبية كافامة وقفات تضامنبة في مدينة اور الاثرية وممنطقة الوركاء واريدو فضلا عن وقفة في منطقة الاهوار .
وكشف عن ان هناك دولا اخرى قدمت ملفاتها للانضمام الى اللائحة ، ما خلق منافسة كبيرة وان كان هناك تعاطفا مع العراق كونه يتعرض لهجمة ارهابية جعلت تراثه عرضة للتدمير والتخريب .
وراى ان الاثار العراقية واهوارها مميزة باعتبارها مهد الحضارة الانسانية ، هي متفردة في نوعها لانها ليست مجرد مياه وقصب ، بل هي ناس وحياة اجتماعية وثقافة وطقوس وعادات وتقاليد تعود للعصور السومرية القديمة وهناك تواصل وروابط بين العصور السومرية والبابلية وما يجري الان في منطقة الاهوار .
وتابع ، “لا يوجد بيئة مثل الاهوار في انحاء العالم متفردة في كونها اقدم بيئة ثقافية طبيعية ومتواصلة منذ الالف الخامس قبل الميلاد الى يومنا هذا “.
وتجدر الاشارة الى ان اجتماع اليونسكو سيكون في الفترة بين الـ 10_20 من تموز المقبل في اسطنبول ، وبحضور 14 دولة بينها دول عربية كالكويت وتونس ولبنان وبالاضافة الى دول من افريقيا الجنوبية واسيا واوربا .

Nasirya/Iraq corespondent for VFI: Dr. Abdulamir Hamdani
SOURCE: www.nasiriyah.org